منتديات عالم الكمبيوتر السوري

أهـلا وسـهـلا بك زائرنا الكريـــم
نورت غالــي تفضل إضغط تسجيل
وشاركنا أيد بأيد ونورنا بمواضيعك
حارب بكل ما استعطت من قوة
لرد هذه الهجمة الكونية على بلدنا
وكون عضو هام وفعال وتميـــز
بإبداعاتك مع تحياتـنـا ......
منتديات الجيش السوري الإلكتروني

نحن فريق من الشباب السوري لديه خبرة واسعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن المعلوماتي


    بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    شاطر
    avatar
    jamana
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 1867
    نقاط : 5177
    السٌّمعَة : 51
    تاريخ التسجيل : 08/08/2012
    العمر : 35
    الموقع : معلّمة في القطاع الخاص
    المزاج : سورية - متزوجة- ولدي ابن وابنة

    بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف jamana في السبت نوفمبر 10, 2012 4:54 am


    الاخوة والاخوات المحترمين
    الي فترة حابة اتناقش معكن بأشياء مهمة ما سبق وطرحت لا بمنتدانا ولا باي منتدى آخر؟
    ولأهمية الموضوع ..؟ قررت بهاللحظة بلش اكتب متل ما بيقولو ارتجالي بدون مسودات (ليش ما بيقولو انتسواني يعني ؟ كل شي للرجال ) ؟؟
    نرجع للموضوع واهميتو..
    منسمع اليوم وكنا نسمع من قبل هلأزمة بتعابير منطوقة ومكتوبة وكتار من بيناتنا ما بيعرفو ليش هاي مقبولة وهيدبك مرفوضة؟
    على سبيل المثال: لمن بينقال النظام السوري..
    طيب .. ليش هو مو نظام يعني !!
    ها ها.. هون بيت القصيد ولازم يفتحو عيونن مليح الاخوة والاخوات ويقرو شو الفرق بالتعبير النظام النظام لمن بينقال اشارة لسوريا والنظام بغير مكان.. ’الحقوني وكرجو معي نزول..

    كلمة نظام ما الها معنيين ابدا ومفهومها واحد محدد. لمكوّن او حركة او ايعمل متحرك يعمل بنظام . متل القول الساعة بتشتغل بنظام محدد او الدوام الفلاني يعمل بنظام كذا وكذا .. يعني حتى الكون والكواكب بتمشي بنظام محدد .. واضح لحد هون.
    طيب ليش لكان مو مناسبة ينقال النظام السوري مثلا؟
    لأنو الهدف من التعبير ما هو للاشارة الى كون الدولة فيها نظام حكم وحكومة ومجلس شعب ودوائر وجيش ووووووو بل الاشارة الوحيدة اللي بيقصدوها انو هذا النظام هو نظام شخص او فرد !!
    يعني بالمشرمحي: نظام رئيس واحد وكأنو ديبلوماسيا عمبيقولو ديكتاتورية بيخففوها لمستوى النظام السوري؟
    واليوم .. منلاقيهن بيكررو هالتعبير المتفق عليه بين اعداء سوريا ومتل ما بحثو شهور بمراكز الابحاث الاعلامية وبمجهود فوق الطاقة عن تعبير يرموه للشارع السوري ويعممو توصيفن على كل سوري غير ارهابي انو (شبّيح)؟
    من وين اجت هالكلمة ومين رماها هون وهونيك وقال للبهايم اتكلو على ابليس وبلشو كتبوها بالاعلام وعلى الحيطان ووين ما بتقدرو وكرروها كل دقيقة لحتى تنحفظ وتتعمم حتى بين الاطفال الزغار وبدون ما يفهمو معناها؟
    هالتوصيف يا احبتي انشغل عليه شهور من اول ما تحركت الامور وبلشت تتوضح معالم انهيار نظام زين العاريين بتونس.. الله لا يردو وهاد بيقولولو نظام لأنو واحد ديكتاتور حاكم بمفردو والنظام لخدمة الشخص , ويملك كل شي منارض وشعبوحجر وشجر بالبلد ؟ واضح ؟اكيد!
    طيب ودول الخليج؟ فيها نظام دول ونظام اجتماعي اقتصادي عدلي جمهوري ديمقراطي والا شو؟؟؟
    اذا كان الشيخ او الاميراو الملك اوالسلطان بيملكو كل شي ارض وما عليها بدون استثاء وعائدات الدولة كلياتها بتعود لعائلة الحاكم وحريات ممنوعة وجالس شعب ممنوعة وجمعيات محرمة بفتاوي واحتجاجات على الجوع والبطالة كمان فتاوي وتحريم لا عدالة لا ديمقراطية لا حرية لا شيء لغير العائلة الحاكمة على ارض هي بالاساس اطهر ارض وحكامها انجس مخلوقات الله؟
    شو هني؟ شو طبيعة الحكم ؟ نظام شو بيكونو ؟ وشو دخلن لانظام وسائر العئلات النظامية بالكون؟ حدن بيقلن يا محلا الكجل بعيونن؟
    بس بسوريا ايه؟ ما في لا دولة ولا حكومة ولا مجلس شعب ولا حريات (حريات عميلة ولصوصية اكيد ما في) ولا في اراضي توزعت على الفلاحين ولا طباة واستشفاء مجاني ولا مواد تموينية مدعومة باسعار متدنية لدرجة تشبيها بالمجانية ؟ ولا حريات للكلام الفاقع والنافر متل مسلسلات بقعة ضوة وضيعة ضايعة والخربة وووووووووومئات ومئات البرامج النقدية اللي ممنوع يكون بربع نقدها باميركا ؟ صدقوني ممنوعة باميركا مدعية الحريات والديمقراطية؟ هاد شي بسيط من شكل النظام في سوريا؟ ولكنو مو نظام بالمفهوم الارهابي الامريكي لأنها عمتحلم هي وبعض اوروبيين بالفوضى البناءة والخلاقة اللي بينتج عنها انظمة مخفوقة ملونة مو معروف راسها من كعبها وهاد بيريح اسرائيل لولا واخيرا وما بدي كرر المعزوفة المعروفة؟؟؟
    فاذن من بعد ما توضحت بتونس...
    ومن يومها والمراكز باوروبا وبجامعات اميركية بلشت تعمل ابحاث عن دور البلد التاني..؟ ولمن بلشت بمصر .. رمولهن وبكل سهولة توصيف (بلطجية) لأنو هالكلمة بتنحكي كتير بمصر وبتعني كل شخص متل ما بيقولو عنا بسوريا ازعر وبيشلح الناس مصرياتها وبياخد خوة من البيوت والمحلات التجارية وعلى هالمنوال...
    وبلشت فكرة التوصيف اللي بدن يرموه بسوريا وما بيقدرو يرمو توصيف وتشبيه البلطجية لأنها كلمة غريبة عن المجتمع السوري؟ ولأنو سوريا هي الهدف بالأساس لا مصر ولا ليبيا ولا حتى تونس؟لأنو تونس كانت متفردة بحركتها المفاجأة بدون سابق تخطيط.؟؟؟؟
    وتسمية شبّيح كمة مستعملة بسوريا ولبنان وفلسطين وكمان بمناطق بالاردن؟ وما لقيو كلمة غيرها يقدرو يرموها بالاعلام ولو انها ما بتدل حقيقة على الشي اللي عبيدورو عليه بالأصل؟
    لنو الشبيح بالتعبير العامي هو شخص بياخد من غيرو بدون ازنو يعني بيفوت على دكان وبياخدلو كم غرض وبحكم انو زعوري بلا مواخذة وما بدها الناس تعمل مشكل وتتأذى كرمال كم ليرة؟ ف بيتركوه بحالو ؟ والشبيح ما الو اي صلة بتعبير بلطجي لأنو البلطجي كلمة كبيرة بمصر اما الشبيح فمين ما كان بالمدارس بيقولوها الطلاب لبعضن لمن واحد بيدعي ما معو مصاري على طول كرمال يعطوه رفقاتو اي شي ؟ وبين الموظفين منلاقي موظف بيطفل على زملاؤو مو بالقوة ولكن بعين وقحة وقلة مفهومية وبخل وبيصير ياكل من اكلات هاد ويشرب شاي على حساب هاداك الخ الخ يعني كيف ما مشينا بسوريا ولبنان وفلسطين والاردن منلاقي اشخاص منن طفرانين بيشبحو على اصحابن او زملاءن وهيك اشياء. يعني ما الها علاقة بقضية انو ينوصف عسكري سوري ويقولو انو شبيح ؟ او رجل امن ويكون شبيح او مدير مدرسة او مدير عام مؤسسة او مفتي دين او مخترع وعالم وووو متل كتار من اللي غدروهن واغتالوهن وقالو عنن شبيحة؟ كيفهيك وشو هالمنطق؟
    وهون منبلش نعرف انو التوصيف والتشبه اجا بغير محلو متل ما القول عن سوريا بانها النظام السوري
    وهلق.. لمن بينادو باسقاط النظام؟ يعني بيقصدو الدولة بالكامل والنظام العام وكل ما هو يسير على النظام متل ما شرحنا باول الموضوع..؟ انا ما بفهم انو يلتغى النظام حتى يجينا الفوضى؟ طيب كيف بدياقبل بالفوضى اللي بتسميها اميركا خلاقة والغي النظام اللي هو الأساس للحياة وليس الفوضى؟ حدن منكن سمع انو الفوضى هي الاساس للحياة الانسانية ؟ والا النظام هو اساس حياتنا؟ طبعا الفلاسفة تاعول المحافظين الجدد يعني التلموذيين الامركان.. بيقولو انو الفوضى هي الأساس والنظام أتى بعدها او سيأتي ؟؟؟
    لأنن ما بيامنو برب ولا بآخرة .. أيه هيك مقبول بعقيدتن؟ اما كلمين بيؤمن بالله وبالاخرة .. فبيرفض هالمقولة المجنونة لأنو النظام يعنيحياتنا ومماتنا والآخرة والحساب..؟ وهاد كلام موجه لمفتني العرب والمسلمين في بلاد الحجاز ممن يدعون انهم من المسلمين فكيف بيقبلو بالفوضى الكافرة على النظام المؤمن؟
    انا تعبت .. ومنكمل هالبحث بعد ما شوف شو اراءكن بما كتبت ؟ هل هو واقعي ومتين والا ركيك ولا يقتع؟ وليش ؟ وأهم هي ليش؟

    وانا منتظرة العقول المناقشة بجدية وانفتاح والمثقفين بوجه الخصوص؟؟؟؟؟؟

    وأكيد رح اتوسع بشرح التعابير والتسميات المطروحة بهالأيام؟


    ومفاجأة رح انشرها بالمرة الجايي عن التعبير او التوصيف الحقيقي ليلي بيعتبرو حالن معارضة كنو بالداخل والا بالخارج ؟ كلو متل بعضو شي بدو يدبحنا بأيدو ؟ وشي ناطر غيرو يدبحنا؟
    avatar
    najwa

    عدد المساهمات : 55
    نقاط : 1890
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 18/09/2012

    رد: بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف najwa في الأحد نوفمبر 11, 2012 5:08 pm

    مقالة بهنيكي عليها اخت جمانا .. وبقدر قول اني اول مرة بقرا هيك مقالة فيها شرح واضح لأشياء نسمعها ونقراها ولكن لا ندري اصلها وفصلها ومن اين وصلت الينا؟وبعتقد انك اول مين تناول هالموضوع بشكله ومضمونه بين كل منتدياتناالسورية . ويا ليت كل الاعضاء بيهتمو بهيك توضيحات ليفهو ماذا يجري حولهم؟
    avatar
    دلال

    عدد المساهمات : 188
    نقاط : 2144
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 07/08/2012

    رد: بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف دلال في الإثنين نوفمبر 12, 2012 12:49 am

    فعلا اختي كلامك صح اصلا نحن فجأة صرنا نسمع تعبير الشبيح وكل يلي عرفنا عن هالوصف انو الشخص بكون وفي ومخلص للقائد بشار بيقولولو شبيح اصلا صار هاللفظ لكل سوري مالو ضد القيادة ...
    وكلامك اكيد واقعي لانو الكل صار متأكد انو كل شي عم يصير بالبلدان من ثورات وقتل وتفجير مخططلو ومنظم ومرسوم من قبل فأكيد هي المصطلحات والتعابير كانت من ضمن الخطة..
    الله يعطيكي العافية ...
    avatar
    jamana
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 1867
    نقاط : 5177
    السٌّمعَة : 51
    تاريخ التسجيل : 08/08/2012
    العمر : 35
    الموقع : معلّمة في القطاع الخاص
    المزاج : سورية - متزوجة- ولدي ابن وابنة

    رد: بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف jamana في الإثنين نوفمبر 12, 2012 5:44 am

    بمسيكن بكل خير وللي بيقرو عند الصبح بصبحن بالخير
    يمكن لآني بتابع بشكل دقيق من زمان اي موضوع بقدر اوصلو سياسي وفكري وحتى استراتيجي متنوع ؟ بلاقي حالي احيانا ضايعة بين منشورات بتعممها مخابرات اوروبية وامركانية. و كل مهماتا انها تحضّر لاشياء مستقبلية موب الضرورة شهر او سنة ؟ ممكن تكون لبعد 5 او عشرة ويمكن اكتر لأنو الخطط عندن بتركز على اللي بيسموه المستقبل المنظور وليس الحاضر هو ما يهمنا.
    من اهم ما لفت نظري بعد حركة الشعب الاحتجاجية واللي كنت معها ولاقيتها محقة بتونس؟ وبعدما شفت شو عملو فيها الامركان ومين لبس بدلة الربيع وكيف حقوق المنتفضين بتضيع؟ انتقلنا فورا لمصر.. وهونيك كانت بداية تركيب آلات التصوير الهوليودي والفبركة وكتابة النصوص الكاذبة وتحريك الأفواه بغير ما عمبتقول؟
    بالرغم من شجاعة الشباب اللي بلشو بالثورة خقيقة وكانو رائعينبصمودن وتكاتفهم وما كان بيناتن ولا لحية منافقة بتاتا وكل اللي صمدو باول اسبوع ما كانو بيتجاوزو 150 او 200 شب تواجدو بالساحة مقابل مئات ومئات من ازلام مبارك .
    لاحظت من بعد حوالي اسبوعين تلاتة هالخيم الحديثة اللي نصبوها بالساحة!! وانا بعرف مليح نوعياتا وثمنها الغالي؟ طيب مين عطاها للمعتصمين ومين مول من جيبتو ثمن هالخيم الحديثة والغالية؟ والأكل وسمعنا كلياتنا عن فراخ الكنتاكي والهمبرغر اللي تتوزع على الخيم..؟ومو كلها طبعا ؟ بالرغم من الالتفاف عليها بانو الاهالي كانو يهربو اغذية وادوية للمعتصمين؟ طيب ومنين اجت هالمستوصفات الحديثة لكان؟ وكيف مرت من دون ما يلاحظها عصابات مبارك؟ رح اوقف هون وبيكفي لخلي الموضوع ضمن المقالة الموسعة اللي محضرتها بعد فترة .

    ولمن وصلو على ليبيا؟ هون بلشت تتوضحلي الصورة بكل تجلياتها وما عاد عندي اي تشكيك بالأيادي الخارجية اللي عمتلعب بمصير العالم العربي؟ ليش؟
    لأنو ما مرت جمعة الا وبلشنا نلاحظ انو العلم جاهز واسلحة ممكن اني ميزها بين مئات الانواع لأني بقرا كتير عن الاسلحة.

    السؤال هو مين قرر انو هاد العلم هو لازم يكون مرفوع؟ ومين دفع هالتكاليف الضخمةبالنسبةل (ثورة) ثمن هالكميات الضخمة من الاعلام والتموين الغذائي واشياء اخرى بانت بعد حين؟ وكيف كانت كاميرات الجزيرة تسلط الضؤ على العلم بمناسبة وبدونها حتى المشاهد ينطبع بدماغو صورة علم جديد للتعميم؟وكيف كانو يكبو ويستجلبو عطف المشاهد انو القذافي عمبيقطع الارسال من محطة داخل ليبيا ؟؟
    والأهم.. السلاح؟ يا اخوان تناقشت مع عدد من زملائي البنانية بوقتها وكانو مجمعين انو هالبنادق اللي منتشرة بكثرة واضحة وفاقعة بين ايدي الناس بليبيا هي اسلحة من حلف الناتو.وصناعة بلجيكية . واكدولي حينها انها اسمها كمان بندقية ناتو ومنها 3 انواع وحدة سودا مقابضها بلاستيك سموها فال FAL ونوع اخمصو خشب ومسندو خشب مبروم. ونوع صناعة اسرائيلية بترخيص من الناتو وكان لفترة طويلة سلاح جيش العدو الاسرائيلي. واكت اللي طهر كان الخشبي والناتو مو الفال الاسود البلاستيك؟
    طيب كيف وصل لبلد ما ممكن تتواجد فيه حتى بارودة وحدة من هالنوع؟
    ومن وقتها تأكدت متل ما تاكدو زملائي انو اصابع حلف الناتو واضحة باللعبة وانو قطر هي ممولة هالعملية .. لشدة حماسة جزيرتها والكذب والفبركات الغير اعتيادية اللي لفقوها( مع العلم باني شخصيا بكره القذافي للعمى وما بطيق شوف هيك شخص مجنون بعظمتو الفارغة متل ما حمد مجنون بعظمتو الفارغة حاليا)؟ وتأكدنا بعد ين انو التلفيق كان الو ستوديوهات واعلنت هالاشياء عبرالصحافة بعد تلفيق عملية طرابلس الهوليودية اللي كانت ممثلة بالاول باستوديو بقطر؟
    كمان رح اوقف هون .
    وبسوريا ... شو جاب هالبندقية من بداية الاحداث لعنا لطالما نحنا سلاحنا كلو شرقي ؟ وكيف ومين اختار للعصابات هالعلم بالذات وليش علم الانتداب مو علم الثورة العربية مثلا ؟
    الجواب لأنو السلاح كان جوات سوريا من ست سنوات(الانفاق المكتشفة اظهرت انها بتحتاج اقل شي بين 4 و6 سنوات لانجازها حسب طول النفق والمنطقة والوصلات )ومتل ما قلنا السلاح تجمع قبل هالحرب علينا وكان عميتكدس تكديس ( بتواطؤ من كتار من الخونة اللي بانو على حقيقتن بعد فترة )بانتظار ساعة اعطاء الاشارة من الامركان لعصابات بيت سعور وبيت خليفة ال تاني. والحيوانات الداجنة عنا كانت جاهزة لتادي دورها بالسيرك للرقوصة والهزل مو اكتر؟ ولو ظابطة معن متل ما حسبوها الجحاش ان بعد 3 او 4 شهور بالكتير النظام رح يسقط؟ كنتو رح بتشوفو هدول سفلةالداخل والخارج اول قتلى على يد المحركين الأساسيين . بس عمرن طال لأنو العملية ما زبطت وحساباتن كانت خطأ 360 درجة.

    ايــــــــــــــه سليناكن وتسلينا مو هيك؟
    ولا تواخذوني ... السياسة الوطنيةهي حياتي . ولو جربو الاعداء يعرفو زمرة دمي كانو وفرو على حالن هزيمة وخسارة لأنن كانو اكتشفو مين هو السوري؟ لأنو زمرة دمي هي سوريا ايجابي S+
    وهاي فئة من الدم ما بتلتقى الا عند السوريين الوطنيين المقاومين الأصليين متل افضالكن.

    alisaradar

    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 1866
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 10/09/2012

    رد: بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف alisaradar في الإثنين نوفمبر 19, 2012 3:25 am

    سباقة في كل شي سيدة جمانا . حتى في مقالتك لا اعتقد انه يوجد من سبقك بتسمية اولائك الجماعات الوسخة بما امسكتي به من رقابهم واحسنت الوصف(نبيحة) توصيف مطابق مئة بالمئة . انهم مجرد كلاب تنبح فعلا وانا شخصيا اعتمدت منذ اللحظة هذه التسمية وسأنئرها (حيث تدعو الحاجة)ظ
    alisaradar
    avatar
    najwa

    عدد المساهمات : 55
    نقاط : 1890
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 18/09/2012

    رد: بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف najwa في الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 5:17 am

    بعد ما قاله الاستاذ سردار اخونا العضو المحترم ما عاد فينا نضيف شي. مقالة ممتازة جدا وبقولها بقلب قوي... افضل من افضل مقالات من يدعون انهم صحافية او مفكرين؟ منرفع راسنا بك اختنا العزيزة جمانة
    ولولا تواجدك بصراحة ما كنا لنجد اشياء تحمسنا للدخول. مع احترامي لكل الاعضاء.
    avatar
    jamana
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 1867
    نقاط : 5177
    السٌّمعَة : 51
    تاريخ التسجيل : 08/08/2012
    العمر : 35
    الموقع : معلّمة في القطاع الخاص
    المزاج : سورية - متزوجة- ولدي ابن وابنة

    رد: بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف jamana في الخميس نوفمبر 22, 2012 6:56 am

    اخ علي سردار بعتذر على التأخير بالرد على مرورك الكريم والك مني كل التحيات
    avatar
    mohmad alkaber

    عدد المساهمات : 202
    نقاط : 1972
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 19/02/2013
    العمر : 25
    المزاج : رايق الا لما شوف مندس

    رد: بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف mohmad alkaber في الأربعاء مارس 06, 2013 8:20 pm

    مشكوووووورة
    هنة مابيعرفوا اصلا شو يعني كلمة نظام
    هههههههمفكرينكلمة نظام بتعني شخص الرئيس بشار الاسد
    ومن الاول عم يقولوا
    اسقاط النظام......اسقاط النظام
    وهلق اخر شي بيقولوا نحنا بدنا النظام بس مابدنا الريس بشار الاسد
    وبعد مدة انا بأكدلكن
    راح يقولوا بدنا النظام وبدنا الرئيس بشار الاسد يسامحنا
    وهالشي قرييييييب
    انا متأكد


    _________________
    طلبني عالموت بلبيك سيدي بشار
    avatar
    jamana
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 1867
    نقاط : 5177
    السٌّمعَة : 51
    تاريخ التسجيل : 08/08/2012
    العمر : 35
    الموقع : معلّمة في القطاع الخاص
    المزاج : سورية - متزوجة- ولدي ابن وابنة

    رد: بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف jamana في الجمعة مارس 08, 2013 6:42 am

    ايه صحيح كلامك اخي
    في متار بيفتكرو على قد عقلاتون انو النظام يعني شخص واحد وهدول متل القرود مع المدرب شو بيقول شيخ القرود بينفذ السعادين ؟
    وفي قصة حدثت اول الاحداث شي مضحك رح ارويها بسرعة.
    قامت مجموعات من الأغبياء بالكتابات على الحيطان شتايم ومسبات للدولة وهيك شي.
    وفي مرة صحفي (جريدة) لاقا مجموعة من هدول القرود مجمعين . فسألن شو مطاليبكون؟ صارو يشرقو ويغربو وكلمين شو سامع من شيخو الهبيلة يكرر ويجتر حكي؟ بس الكل وبصوت عالي مشو وصارو يرددو فليسقط النظام وعاشت سوريا الأسد ...
    هههههههههههههههههه وهاي قصة حقيقية لتعرفو انو في كتار مو فهمانين شو عمبيساوو وشو بيقولو فقط كم ليرة وبارودة وما بيفكرو لبكرا وعاقبة قبض المصاري وتبعية العدو مين ما كان قطري سعودي اسرائيلي كلو واحد .
    avatar
    jamana
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 1867
    نقاط : 5177
    السٌّمعَة : 51
    تاريخ التسجيل : 08/08/2012
    العمر : 35
    الموقع : معلّمة في القطاع الخاص
    المزاج : سورية - متزوجة- ولدي ابن وابنة

    رد: بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف jamana في الخميس مارس 28, 2013 5:19 am

    لأهمية الموضوع وطلب تجديده من اخوة محترمين متابعين للمنتديات .
    Update
    avatar
    أحمد العشي

    عدد المساهمات : 347
    نقاط : 2261
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 18/07/2012
    الموقع : دمشق
    المزاج : مشغول في حماية سورية من المظاهر المسلحة الالكترونية

    رد: بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف أحمد العشي في الخميس مارس 28, 2013 7:09 am

    الجواب على كلمة نظام في الشرح وهاهي أظهرها لكم :

    النِّظَامُ - نِظَامُ:
    النِّظَامُ : الخيطُ يُنظَمُ فيه اللؤلؤ وغيرُه .
    و النِّظَامُ الترتيبُ والاتِّساق .
    ويقال : نظامُ الأَمر : قِوامُه وعِماده .
    و النِّظَامُ الطريقةُ .
    يقال : مازال على نِظامٍ .
    واحد .
    و النِّظَامُ من البَيوض : إِنْظامُها .
    ويقال : جاءَنا نِظامٌ من جَراد : صَفٌ منه .
    و النِّظَامُ من الرَّمل : إِنْظامُه . والجمع : نُظُمٌ ، وأَنْظِمَةٌ ، وأَناظيمُ .
    المعجم: المعجم الوسيط -
    النظام :
    بكسر النون ج نظم وأنظمة مص ‍ نظم ، الخيط ينظم به اللؤلؤ أو غيره
    المعجم: مصطلحات فقهية -
    النظام أو الجهاز المصرفي:
    يتكوّن من البنوك التجارية والبنك المركزي وبيوت الخصم وبيوت القبول ، وتعني بالانجليزية : banking system
    المعجم: مالية -
    النظام المُوسَّع للإبلاغ عن الديون:
    نظام معمول به في البنك الدولي للإنشاء والتعمير يقضي بأن على كلّ دولة مقترضة أن تبلّغ البنك عن كلّ ما عليها من ديون . ، وتعني بالانجليزية : expanded reporting system
    المعجم: مالية -
    النظام الرأسمالي:
    نظام اقتصادي قائم على نظرية أن الربح يوفّر دافعاً للأداء ويتّسم بالملكية الفردية وبقاء أرباح الشركة للمساهمين فيها ، وتعني بالانجليزية : capitalism
    المعجم: مالية -
    النظام الداخلي:
    النظام الأساسي لشركة ، وتعني بالانجليزية : bylaws
    المعجم: مالية -
    النظام الأساسي للجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية:
    يشتمل على القواعد واللوائح التي تحكم عمل الجمعية ، وتعني بالانجليزية : NASD By – Laws
    المعجم: مالية -
    النظام الأساسي لشركة:
    وثيقة تتضمّن ضمن أمور أخرى القواعد المنظّمة للشؤون الداخلية للشركة وترتيبات انعقاد اجتماعاتها وتعيين أعضاء مجلس إدارتها ومؤهّلاتها وصلاحية الشركة في الاقتراض وشراء أسهمها هذا هو اصطلاح أمريكي ، وتعني بالانجليزية : articles of association
    المعجم: مالية -
    النظام الاحتياطي الاتّحادي:
    نظام مصرفي مركزي في الولايات المتّحدة أسّس في أوائل القرن العشرين ويتكوّن من اثني عشر بنك احتياطي اتّحادي . ، وتعني بالانجليزية : Federal Reserve System
    المعجم: مالية -
    النظام التأديبي:
    مجموع القواعد والحكام المبينة لوجبات الموظفين والجزاءات التي توقعها عليهم السلطة التأديبية المختصة .
    المجال : الادارة
    المعجم: عربي عامة -
    النظام التأديبي:
    مجموع القواعد والحكام المبينة لوجبات الموظفين والجزاءات التي توقعها عليهم السلطة التأديبية المختصة
    ( مصطلحات عمل )
    المعجم: عربي عامة -
    النظام الشيوعي:
    هو نظام اقتصادي تتولى فيه الدولة وضع السياسات الاقتصادية والاختيارات البديلة للاقتصاد ككل ، وذلك بسبب تملك الدولة لعناصر الإنتاج الرئيسية للصناعة والزراعة والخدمات ، وعن طريق وضع خطة مركزية تتمثل في برنامج يحتوي على الأنشطة الاقتصادية المختلفة والتي تتولى تحديد السلع والخدمات التي يجب إنتاجها وكيفية إنتاجها وكذلك عن طريق تحديد الدخول التي يتحصل عليها الأفراد يتم تحديد كيفية التوزيع وقد سقط هذا النظام مع تفكك جمهوريات الاتحاد السوفيتي وتخلي الكثير من الدول الاشتراكية في أوربا الشرقية مثل رومانيا وبلغاريا وبولندا عن هذا النظام وتوجهها لنظام السوق لإدارة اقتصادياتها ولم يبق سوى دول مثل الصين وكوريا الشمالية وكوبا متمسكة بهذا النظام وبدرجات متفاوتة بعد ان اثبت النظام الرأسمالي ( نظام السوق ) قوته وسيطرته على أغلب دول العالم الآن .
    المعجم: عربي عامة -
    النظام المغلق:
    نظام مطبق في مجلس النواب يحرم إجراء أية تعديلات على أية لائحة مطروحة للنقاش .
    المعجم: عربي عامة -
    النظام المفتوح:
    نظام في مجلس النواب يسمح بإجراء أي عدد من التعديلات على لائحة تناقش على المنبر .
    المعجم: عربي عامة -
    النّظام الأساسيّ / القانون الأساسيّ:
    ما يمثّله دستور الدَّولة .
    المعجم: عربي عامة -
    النّظام الرّأسماليّ:
    نظام اقتصاديّ يقوم على الملكيَّة الخاصَّة وإعادة استثمار الأرباح المكتسبة في السوق الحُرَّة .
    المعجم: عربي عامة -
    النّظام الشّمسيّ:
    ( فك ) المجموعة الشَّمسيّة التي تدور حول الشَّمس من كواكب وأقمار وكوَيْكبات ومُذَنَّبات وشُهُب ونيازك .
    المعجم: عربي عامة -
    النّظام الصّوتي الدّوليّ:
    الأبجديَّة الصوتيَّة المُقترحة من قبل جمعيَّة الصَّوْتيَّات الدَّوليَّة لإعطاء كلّ من الأصوات الملفوظة رمزًا مميّزًا .
    المعجم: عربي عامة -
    النّظام العالميّ:
    النظام المتكامل من الوحدات المستخدمة علميًّا القائم على النِّظام المتريّ بالإضافة إلى وحْدات الوقت والتَّيّار الكهربائيّ والحرارة وشدَّة الإضاءة ° النِّظام العالميّ الجديد
    المعجم: عربي عامة -
    النّظام العشْريّ:
    النِّظام العدديّ الذي يرتكز على العشرة وأضعافها وأجزائها .
    المعجم: عربي عامة -
    النّظام المتريّ:
    ( هس ) نظام أساسه وحدة المتر ، يستخدمه العلماءُ في جميع أنحاء العالم .
    المعجم: عربي عامة -
    تبلشف النّظام :
    مُطاوع بلشَفَ
    المعجم: عربي عامة -
    حرّر النّظام :
    جعله أكثر حرّيّة وأقلّ التزامًا " حرّر المعاملات الاقتصاديّة ".
    المعجم: عربي عامة -
    ساد النّظام والهدوء البلدة:
    استقرّ واطّرد من دون تعكير ° ساد الصَّمتُ المكانَ
    المعجم: عربي عامة -
    شوّش النّظام العامّ:
    أفسده وأحدث فيه اضطرابًا .
    المعجم: عربي عامة -

    avatar
    jamana
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 1867
    نقاط : 5177
    السٌّمعَة : 51
    تاريخ التسجيل : 08/08/2012
    العمر : 35
    الموقع : معلّمة في القطاع الخاص
    المزاج : سورية - متزوجة- ولدي ابن وابنة

    رد: بين النظام والفوضى.. والبلطجية والشبيحة - بقلم جامانا

    مُساهمة من طرف jamana في الثلاثاء أبريل 23, 2013 4:05 am






      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 4:13 am