منتديات عالم الكمبيوتر السوري

أهـلا وسـهـلا بك زائرنا الكريـــم
نورت غالــي تفضل إضغط تسجيل
وشاركنا أيد بأيد ونورنا بمواضيعك
حارب بكل ما استعطت من قوة
لرد هذه الهجمة الكونية على بلدنا
وكون عضو هام وفعال وتميـــز
بإبداعاتك مع تحياتـنـا ......
منتديات الجيش السوري الإلكتروني

نحن فريق من الشباب السوري لديه خبرة واسعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن المعلوماتي


    [نظرة إلى قوة وتسليح الجيش الـسـوري .. لنقيم كفاءته لأي حرب قادمـة ]

    شاطر

    منحبك

    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 1833
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 03/09/2012

    [نظرة إلى قوة وتسليح الجيش الـسـوري .. لنقيم كفاءته لأي حرب قادمـة ]

    مُساهمة من طرف منحبك في الخميس سبتمبر 06, 2012 6:38 pm

    الجيش العربي السوري هو الجيش النظامي الرسمي العامل في الجمهورية العربية السورية يخضع لإمرة القائد العام للجيش والقوات المسلحة وهو نفسه رئيس الدولة. حالياً، القائد العام للجيش والقوات المسلحة هو الفريق بشار الأسد ينوبه وزير الدفاع (حالياً العماد علي حبيب).

    الخدمة العسكرية إلزامية في سوريا لكل ذكر غير وحيد (له أشقاء ذكور من كلا الوالدين) تجاوز الثامنة عشر من عمره. تستغرق حالياً سنة وتسعة أشهر بعد التعديلات الأخيرة في القوانين السورية للخدمة العسكرية عام 2007 . تفاوتت فترتها قبل ذلك وكانت تستغرق سنتين ونصف أو أكثر في أوقات العمليات العسكرية. وللمخابرات العسكرية اليد الأولى في الجيش السوري

    لدى الجيش ترسانة من الصواريخ القادرة على الوصول إلى معظم المناطق المأهولة من إسرائيل المعادية لسورية منذ أمد طويل في المنطقة. في أوائل التسعينات، وصواريخ سكود- س يصل مداها إلى أكثر من 500 كيلو متر، وصواريخ سكود- د يصل مداها إلى أكثر من 700 كيلومتر كما يمتلك الجيش دبابات من نوعt80وt72وt64وt55ويمتلك الحرس الجمهوري دبابات من نوعt90 ويعد الجيش السوري من اقوى الجيوش العربية .

    يتوزع الجيش العربي السوري في عدة أقسام تنظيمية كالتالي :
    القوى البرية: 200 ألف مقاتل وحوالي 300 ألف مجنّد ثلاث فيالق، الأول قيادته في دمشق والثاني قيادته في الزبداني والثالث قيادته في حلب
    سبع فرق مدرعة (الفرقة 1، 3، 5، 8، 9، 11)
    ثلاث فرق مؤللة (منقولة آلياً) (الفرقة 4، 7، 10)
    أربع ألوية مشاة (مستقلة لا تتبع الفرق العسكرية السبعة)
    فرقة قوات خاصة مدرعة (الفرقة 14)، منها 3 أفواج قوات خاصة و10 أفواج مستقلة
    لوائي مدفعية (مستقلة لا تتبع أي فرقة)
    لوائين مضادات دروع (مستقلة لا تتبع أي فرقة)
    ثلاثة ألوية صواريخ أرض-أرض في كل منها ثلاثة كتائب
    لوائي دفاع بحري، صواريخ أرض-بحر
    لواء حرس حدود (هجّانة)
    فرقة حرس جمهوري (فوج مدفعية، لواء مؤلل، 3 ألوية مدرعة) قائدها العقيد ماهر الأسد أخو الرئيس بشار الأسد.

    القوى الجوية: تضم القوى الجوية وقوات الدفاع الجوية. للمزيد، اقرأ عن القوات الجوية العربية السورية.
    القوات البحرية: قيادتها في اللاذقية وتعمل من مؤانئ حربية في اللاذقية والمينا البيضا وطرطوس وبانياس، وتضم حوالي 10 آلاف مقاتل يشغّلون غواصتين، وفرقاطتين، ومركبين مضادة للغواصات و 4 زارعات ألغام بحرية، و3 مراكب برمائية، و25 سفينة بحرية عسكرية أخرى بأحجام متفاوتة.


    الرتب

    يضم الجيش العربي السوري عدة رتب تتوزع وفق أقسام، كالتالي:الأفراد: الجنود: جندي، جندي أول، عريف
    صف الضباط: رقيب، رقيب أول، مساعد، مساعد أول، مساعد ثاني

    الضباط: الضباط الأعوان: ملازم، ملازم أول، نقيب
    الضباط القادة: رائد، مقدم، عقيد
    الضباط الأمراء: .عميد، لواء، عماد، عماد أول، فريق وهي رتبة وحيدة تعطى للقائد العام للجيش
    ============================================
    الجيش العربي السوري

    قائد الجيش / بشار الأسد
    سن الخدمة العسكرية/ 18 سنة
    عدد العناصر المتوافرة / أعمار الذكور 18-42: 4,356,413 (2005 تقديرات.)
    الملائمون للخدمة العسكرية / أعمار الذكور18-49: 3,453,888 (2005 تقديرات.)
    بلوغ سن الخدمة العسكرية سنويا / 225,113 (2005 تقديرات.)
    القوات الفعالة (قيد الخدمة) / 320,000 (ترتيب رابع عشر)
    إجمالي عدد الدبابات / 4,700 (2004تقديرات.)
    الانفاق العسكري بالدولار الأمريكي / 858 مليون-1 بليون (FY00 تقديرات.)
    النسبة من الدخل القومي / 5.9% (FY00)

    =================================================

    .. :: مقالات من الصحافة الصهيونية والعربية عن قوة الجيش الـسـوري وتعاظمه :: ..

    هآرتس: قوة الجيش السوري تعاظمت مؤخراً بشكل غير مسبوق..


    كانت قد اختارت صحيفة هآرتس في تقرير لها، لفت النظر إلى ما تعتبره تنامي أو تعاظم القوة العسكرية السورية. ومن غير الواضح هدف هذا الطرح في هذا الوقت والتوقيت.

    يبدأ التقرير بالقول: "إن قوة الجيش السوري تتنامى وتتعاظم في الفترة الأخيرة بصورة غير مسبوقة، في كافة المجالات، باستثناء سلاح الجو الذي يعتبر ضعيفا منذ فترة طويلة. وقد أولى السوريون الاهتمام بشكل أساسي للصواريخ والقذائف الصاروخية بعيدة المدى. ومؤخرا يتزود سلاح البحرية السوري الذي أهمل طوال سنوات؛ بالصاروخ الإيراني-الصيني، الذي استخدمه حزب الله في قصف البارجة الحربية الإسرائيلية "حانيت" "

    ويضيف التقرير: " وبموازاة تنامي وتعاظم القوة تم إجراء تغيير في انتشار القوات على خطوط الجبهات. ويبدو أن السوريين حركوا قواتهم بمحاذاة الحدود في هضبة الجولان مع إسرائيل.
    في حرب عام73 فتح الكوماندو السوري الحرب بهجوم بالمروحيات على موقع جبل الشيخ وقام باحتلاله وتمكن الجيش الإسرائيلي فقط في نهاية الحرب من إخراجهم من هناك ومني بخسائر فادحة".

    ويزيد: " تعاظم القوة السورية يشمل أيضا منظومات صواريخ. فمؤخرا أجرى السوريون تجربة إطلاق لصاروخ سكاد دي . سكاد دي هو صاروخ بمدى 400 كم ويغطي معظم مساحة إسرائيل. قبل سنة أجرى السوريون تجربة مشابهة ولكنها فشلت حيث انحرف الصاروخ عن مساره وسقط في منطقة تركية. أجزاء الصاروخ انتشرت فوق منطقة مأهولة دون أن تتسبب بوقوع إصابات. اشتكى الأتراك وسوريا قدمت اعتذارا".

    ويضيف: " شملت التجربة السورية الأخيرة إطلاق صاروخين من طراظ سكاد دي، واعتبرت التجربة ناجحة. ولم يعرف ما هو نوع الرأس الحربي للصاروخ. وبموازاة ذلك يمتلك السوريون قذيفتين صغيرتين كالتي بحوزة حزب الله؛ قذيفة 220 مم تحمل رأسا حربيا عنقوديا، وقذيفة 305 مم . ويبلغ مداهما عشرات الكيلومترات".

    ويضيف: " وتأتي الصواريخ والقذائف الصاروخية للتعويض عن الضعف في سلاح الجو السوري. فبدل قصف إسرائيل من الجو يبني السوريون قوة قصف هائلة بواسطة الصواريخ والقذائف الصاروخية. وبذلك يستطيعون قصف المدن الإسرائيلية عن بعد، على نحو خطير، والتدقيق في إصابة المواقع العسكرية الإسرائيلية داخل إسرائيل".

    ويزيد: " الخطوة الجديدة المفاجئة هي تنامي قوة السوريين في المجال البحري. في السابق، توقف السوريون عن استخدام الغواصات القديمة التي كانت بحوزتهم. وأصبحت البوارج قديمة واكتفى سلاح البحرية السوري بحماية السواحل بواسطة الصواريخ البحرية، قسم منها بعيدة المدى من إنتاج روسي والتي تنتشر في منطقة ميناء طرطوس".

    ويضيف: "ولكن يبدو أن نتائج حرب لبنان الثانية حثت دمشق على الاهتمام بسلاح البحرية، بمساعدة الإيرانيين.

    حزب الله حقق نجاحا بالصاروخ الصيني سي 802 الذي عدله الإيرانيون. وعلى ما يبدو أطلق الصاروخ بمساعدة إيرانية مباشرة على البارجة الإسرائيلية "حانيت" الصاروخ أصاب البارجة وقتل أربعة من أفراد طاقمها وسبب لها أضرارا بليغة.

    ويتبين أن الإيرانيين زودوا السوريين بنفس الصاروخ. ويعني ذلك أن التهديد السوري البحري زاد مقارنة مع الماضي ولدى سلاح البحرية السوري قدرات جديدة لشن هجوم."[center]

    منحبك

    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 1833
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 03/09/2012

    رد: [نظرة إلى قوة وتسليح الجيش الـسـوري .. لنقيم كفاءته لأي حرب قادمـة ]

    مُساهمة من طرف منحبك في الخميس سبتمبر 06, 2012 6:39 pm



    معاريف: الجيش السوري قوي ونواياه غامضة


    مفكرة الإسلام : اعترفت مصادر عسكرية صهيونية مطلعة بقوة الجيش السوري، وأن تل أبيب عاجزة عن معرفة نواياه وتوجهاته حيالها، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال يتأهب لمواجهة كافة السيناريوهات مع سوريا.
    ونقلت صحيفة معاريف العبرية عن مصدر عسكري صهيوني رفيع المستوى بمناسبة انتهاء الجيش "الإسرائيلي" من مناورات عسكرية أجراها فى المنطقة الشمالية بهضبة الجولان، للتدريب على المواجهة العسكرية مع سوريا، أن الجيش السوري،جيشاً قوياً لكن هناك حالة من الغموض حيال نوياه تجاه "إسرائيل" .
    الدروس المستفادة:
    واعترف المسئول العسكري الصهيوني بقدرة الجيش السوري على الدخول فى معارك حربية، وادعى ليس لديه القدرات الكافية للدخول فى حرب شاملة، مشيراً إلى أن التدريبات الأخيرة كانت تستهدف الاستفادة من الدروس المستخلصة من عملية "الرصاص المسكوب" ضد قطاع غزة فى مطلع العام الجاري، ومن حرب لبنان الثانية فى صيف 2006.
    ومن جانبه أكد رئيس أركان جيش الاحتلال الصهيوني جابي اشكنازي أن المناورات التى جرت فى هضبة الجولان تأتي كجزء من الاستعدادات للدخول فى حرب مع سوريا، وادعى أنه ليس هناك خوف حاليًا منه الدخول فى حرب عسكرية ضد سوريا.
    ==============================

    الجيش السوري بالعين الإسرائيلية


    محمد خواجه *


    سعت سوريا بعد هزيمة حزيران 1967 وخسارتها هضبة الجولان الى تحقيق توازن عسكري مع اسرائيل، وذلك بإعادة بناء قدراتها العسكرية، وتدعيم الجبهة الشرقية مع مصر، قبل أن تخرج الأخيرة من الصراع العربي الإسرائيلي، بعد توقيع اتفاقية كمب ديفيد. فاستدارت دمشق شرقاً لتحسين علاقتها مع بغداد، إلا أن وصول صدام حسين الى قمة السلطة، أجهض المسعى السوري حينذاك.
    أدى سقوط بغداد في 9 نيسان 2003، الى فقدان سوريا العمق العراقي. وأصبحت القوات الأميركية على حدودها الشرقية. وأتى خروج الجيش السوري من لبنان عام 2005 ليفقده مجالاً حيوياً لانتشار قواته.
    أدركت سوريا المخاطر المقبلة، باعتمادها سياسة حسن الجوار مع تركيا، إثر توقيع اتفاق أضنة في تشرين الأول 1998، بعد عقود من العلاقة المتوترة، الناجمة من ضم تركيا لواء إسكندرون السوري، ومشاكل المياه، والتعاون العسكري مع تل أبيب، واتهام سوريا بمساعدة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.
    على الرغم من كل العوامل الجيوسياسية غير المؤاتية، بقي الصراع ضد إسرائيل من أولويات السياسة الدفاعية السورية التي تأثرت بشدة بانتهاء الحرب الباردة، وانهيار الاتحاد السوفياتي، حيث أدت تلك التحولات الى حرمان سوريا الحليف الاستراتيجي الرئيسي الذي تحصل منه على احتياجاتها التسليحية. واستمرت العلاقة مع روسيا الاتحادية، إلا أنها باتت أشبه بعلاقة شريكين تجاريين، بعدما كانت بين حليفين. فاعتمدت موسكو سياسة السداد النقدي مقابل صفقات السلاح، مع المطالبة بالديون العسكرية المستحقة عن الحقبة السوفياتية.
    كل هذه العوامل مجتمعة، وعزوف العديد من الدول العربية عن تبنّي الصراع مع إسرائيل بعد حرب الخليج الثانية، دفعت بسوريا الى التخلّي عن «التوازن الاستراتيجي» الذي سعى إليه الرئيس الراحل حافظ الأسد، منتصف الثمانينيات، ومالت الى فكرة الحرب «غير المتماثلة» لتجعلها لبّ استراتيجيتها الدفاعية الجديدة المرتكزة على أربعة عناصر أساسية:
    1 ــ اقتناء الصواريخ البالستية المتوسطة والبعيدة المدى، بهدف بناء ذراع هجومية طويلة، تمنح سوريا قدرة معينة على تهديد العمق الإسرائيلي. وأخيراً، نشر الخبير الإسرائيلي زئيف شيف تقريراً في صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية تناول فيه سعي الجيش السوري الى تعزيز قدراته، وتطوير ترسانته الصاروخية. ويعتبر شيف «ان التركيز السوري على الصواريخ والقاذفات الصاروخية، لتعويض الضعف البارز لسلاح الجو السوري، وبدل ضرب إسرائيل من الجو، يبني السوريون قوة نار هائلة بواسطة الصواريخ، ليستطيعوا قصف المدن الإسرائيلية عن بعد على نحو خطير، وتكون إصابة المواقع العسكرية داخل إسرائيل في منتهى الدقة»(1).
    أدى نجاح المقاومة اللبنانية، عبر استخدام القصف عن بعد بواسطة صواريخ أرض ــ أرض التكتيكية، وشلّ مناطق شمال فلسطين طوال الحرب، إلى تشجيع السوريين الذين يملكون مخزوناً صاروخياً يضاهي أضعاف أضعاف ما تملكه المقاومة، كمّاً ونوعاً.
    نشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» خبراً عن قيام السوريين بإجراء تجربة إطلاق صاروخ «سكاد دي» (400 كلم) ناجحة. ونقلت الصحيفة نفسها عن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، «ان تعديلات أُدخلت على الصاروخ جعلته أكثر دقة وفتكاً، وأشد صعوبة على الإسقاط»(2). وتزامن الخبر مع إعلان نائب وزير الدفاع الإسرائيلي الجنرال إفراييم سنيه، نجاح تجربة إطلاق الصاروخ الإسرائيلي «حتس» (السهم) المضاد للصواريخ.
    ونشرت الصحف العبرية خبراً بأن دمشق تحاول إقناع موسكو ببيعها صواريخ أرض ــ أرض متطورة من طراز «إسكندر ــ إيه» الذي يبلغ مداه 280 كلم، ويمكن تزويده رؤوساً متفجرةً من أنواع مختلفة، ويمتاز بالدقة العالية، إذ لا يتجاوز هامش الخطأ فيه خمسين متراً. وهذا الصاروخ البالستي قادر على التملص من المنظومات المضادة للصواريخ. وتشير المصادر الإسرائيلية إلى أن الروس ما زالوا يرفضون طلب سوريا حتى الآن.
    أثار التركيز السوري على تعزيز وحدات السلاح المضاد للدبّابات، قلقاً لدى القيادة العسكرية الإسرائيلية، ولا سيما بعد الخسائر التي تكبّدها سلاح المدرعات الإسرائيلي خلال حرب تمّوز. وكان الخبير العسكري الروسي فيكتور ليتوفكين قد علّق على صراع الصاروخ مع الدبابة بالقول: «ان حزب الله قد دمّر على أقل تقدير فرقة مدرعة من مجموع الفرق السبع التي يضمها الجيش الإسرائيلي»(3)، بينما اعترف الإسرائيليون بإصابة وتدمير ما يقارب لواءً مدرعاً.
    كتب المحلل العسكري الإسرائيلي «أليكس فيشمان» في صحيفة يديعوت أحرونوت أن مفاوضات تدور بين روسيا وسوريا حول صفقة صواريخ مضادة للدروع متطورة من طراز «كريزنتما» وهو خليفة صاروخ كورنت الذي أبلى بلاءً حسناً، يصل مداه ستة كيلومترات، ويتلقى الأمر بشكل مزدوج، من خلال جهاز رادار متطور جداً، لا يملكه أي صاروخ مضاد للدروع في العالم، ومن جهاز الليزر القادر على تشويش أجهزة التصدي للصواريخ. وصاروخ كريزنتما قادر على اختراق تدريع كل أنواع الدبابات. وينقل فيشمان عن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية: «أن الجيش السوري يتزوّد الآن مجموعةً كبيرةً من الصواريخ المضادة للدبابات، في إطار التطوير الذي يجتازه، استناداً الى الدروس التي استخلصها من حرب لبنان»(4).
    2 ــ يدرك السوريون أن أية مجابهة عسكرية مع القوات الإسرائيلية، تفترض وجود منظومة دفاع جوي متطورة لتصحيح الخلل الناجم من فقدان التوازن الجوي. إذ على الرغم من النتائج الباهرة التي حققتها المقاومة في المواجهات البرية، إلا أن عدم توافر الوسائط الفعالة المضادة للطائرات، سمحت لسلاح الجو الإسرائيلي بممارسة قدرته الردعية، وانتقائه أهدافاً على الخريطة اللبنانية سواء أكانت مدنية أم عسكرية. هذه المعضلة يدركها السوريون ويسعون لحلها.
    منذ ربع قرن تنبّه السوريون إلى هذا الأمر، عندما أسفرت المواجهات الجوية التي دارت في سماء لبنان بين سلاحي الجو الإسرائيلي والسوري عام 1982، عن سقوط ما يزيد على 80 طائرة سورية، مقابل لا شيء لدى الإسرائيليين. وأتاح التفوق التقني الإسرائيلي تعطيل صواريخ سام المرابطة في سهل البقاع وتدميرها. ويقول الكاتب الإسرائيلي عوفر شيلح: «قرر حافظ الأسد بعد حزيران 1982، أنه لم يعد في حاجة إلى سلاح الجو، لأنه أدرك أنه لن يستطيع التعاطي مع القوة المتطورة لسلاح الجو الإسرائيلي، لذا بدأ السوريون يبحثون عن التوازن في مكان آخر»(5).
    وكانت القناة الثانية للتلفزة الإسرائيلية، قد أذاعت: «أن اسرائيل تعارض بيع روسيا صواريخ مضادة للطائرات من طراز (إس ــ 300) الى سوريا، تقدر قيمتها بحوالى مليار دولار»(6). وتدّعي المصادر الإسرائيلية أن إيران الحليف الاستراتيجي لسوريا تموّل هذه الصفقة.
    منذ عام 1999، تسعى سوريا للحصول على منظومة صواريخ «S-300VM» ذات الفعالية العالية، وهي أحدث تعديل لمنظومة «S-300V» سام 12، التي تصنعها شركة (Concern Antey) الروسية. أُدخل صاروخ (إس ــ 300) الخدمة ضمن سلاح الدفاع الجوي الروسي منذ عام 1996. ويؤكد الخبراء أنه قادر على إسقاط الطائرات الإسرائيلية فوق المناطق الشمالية لفلسطين.
    من ناحيتها، تجهد إسرائيل لوقف هذه الصفقة، وبحسب المصادر الإسرائيلية، فإن رئيس الوزراء إيهود أولمرت بادر إلى الاتصال بالرئيس الروسي بوتين مرات عدة في الأسابيع الماضية، موضحاً أن بيع صواريخ هجومية لسوريا يبعث على عدم الاستقرار في المنطقة، وأوفد وزير الشؤون الاستراتيجية أفيغدور ليبرمان الى موسكو، لإبلاغ المسؤولين الروس بالقلق الإسرائيلي.
    ورأى نائب رئيس الحكومة شيمون بيريز: «أن تزويد سوريا بالسلاح بمثابة حقنة تشجيع لدمشق على الذهاب للحرب»، مضيفاً أن «سوريا تتأرجح بين رغبتها في السلام، وإغرائها بشن الحرب، وتزويدها بالسلاح محفّز»(7).
    3 ــ منذ أواخر التسعينيات، بدأ الجيش السوري يعزز أفواج القوات الخاصة التي تماثل بأسلوب قتالها أسلوب حرب العصابات. وتعتمد نظام تسلّح مناسب، يسهل إخفاؤه وتحريكه، لتشكل الأسلحة «المضادة» من أنظمة صواريخ مضادة للطائرات، وصواريخ مضادة للدروع عموده الفقري. وتركّز القوات الخاصة على تنفيذ الإغارات، وتنظيم الكمائن المخصصة للدروع والأفراد، والقتال الليلي، وإقامة العقد الدفاعية. وتضم في تشكيلاتها فصائل متخصصة في صواريخ أرض ــ أرض ذات المدى القصير والمتوسط. ويبدو أن نجاح الأساليب القتالية ــ حرب العصابات ــ التي اعتمدتها المقاومة في حرب تموز، عزز هذا الخيار لدى الجيش السوري.
    فاعتماد أساليب قتال غير تقليدية في وجه جيش تقليدي متطور، والتسلح بأسلحة خفيفة وفعالة، يربكان العدو ويبطل الكثير من قدراته التكنولوجية الحديثة. لذا يجب على الجيش النظامي غير القادر على امتلاك التكنولوجيا المتطورة (كحال الجيوش العربية)، إعادة النظر في استراتيجيته القتالية، وبالتالي التنازل عن أساليب القتال التقليدية، حيث السبق فيها للجيش الحديث، لينتقل الى ميدان آخر، كي يخوض حرباً «غير متماثلة». وفي السنوات الماضية، عانت القيادة السورية صعوبات جمة، للحفاظ على كفاءة قواتها العسكرية، والقدرة على تسليحها. ويبدو أنها باتت تركّز في عمليات البناء العسكري، على توسيع هيكل القوات الخاصة، وإعطائها الأفضلية على بقية القطاعات الأخرى. وينقل فيشمان عن مراجع أمنية اسرائيلية أن الجيش السوري «يطوّر الوحدات المضادة للدبابات وسلاح المشاة، وفي هذا الإطار تمت زيادة عديد وحدات الكوماندوس»(Cool.
    4 ــ تعتمد سوريا على سلاح المدرعات، ولو بنسبة أقل. إذ يمتلك جيشها البري ما يزيد على خمسة آلاف دبابة وعربة قتالية من الأنواع المختلفة. ويفترض نشرها في المناطق المحتمل تقدم الإسرائيليين منها في حال المواجهة العسكرية، للاستفادة من قدراتها النارية، أكثر من حركتها. ولا بدّ من خندقتها وتمويهها كي يصعب على الطائرات الإسرائيلية كشفها. فالدبابة تصبح هدفاً سهلاً، متى انعدمت الحماية الجوية، مثلما حدث لسلاح المدرعات المصري في صحراء سيناء أثناء حرب حزيران 1967.
    تعتمد الاستراتيجية العسكرية السورية مبدأ الدفاع، فإذا استثنينا الصواريخ البالستية ذات الطابع الهجومي، تصبح بقية الوسائط المتاحة للجيش السوري دفاعية بامتياز. وتوافر الأسلحة التي تزعم المصادر الإسرائيلية ــ ما دامت روسيا وسوريا لم تُقرّا أو تنفيا المعلومات الإسرائيلية ــ أن سوريا على وشك الحصول عليها، لا يغيّر من الطبيعة الدفاعية للاستراتيجية السورية. فالحرب الهجومية الحديثة تحتاج في البدء، الى سلاح جو فاعل يضاهي نظيره عند العدو. وهذا ما تفتقر إليه القوات السورية. ويقدّر الخبير أليكسي فيشمان: «أن يستكمل الجيش السوري ثورته الحالية في غضون ثلاث الى أربع سنوات»(9). وأشار جنرال إسرائيلي الى «أن سوريا تستثمر منذ سنوات في ميدان يمكن أن تتفوق فيه على إسرائيل مثل المدفعية المضادة للطيران والصواريخ والملاجئ المحصنة. وأثبتت حرب لبنان الصيف الماضي أنها أحسنت فعلاً بذلك»(10).
    ويطرح السؤال، هل تقدم إسرائيل على عمل عسكري استباقي، لمنع سوريا من تطوير قدراتها الدفاعية؟ وهل تندرج الحملة الإعلامية المكثفة في الآونة الأخيرة، فضلاً عن «تهويلات» القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين، حول تنامي قدرات الجيش السوري، في هذا السياق؟ وكان الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الجنرال أهرون زئيفي قد صرّح بأن سوريا وفي إطار تقديراتها للوضع تفكر في حرب تبادر إليها اسرائيل الصيف المقبل، لذا تركّز على تعزيز قدراتها الدفاعية.
    وأخيراً، شهدت هضبة الجولان السورية مناورات عسكرية إسرائيلية هي الأضخم منذ سنوات، بحضور رئيس هيئة الأركان الجديد الجنرال غابي أشكنازي الذي تعهد بترميم هيبة الردع الإسرائيلية، بعدما تهشّمت في الحرب الإسرائيلية على لبنان.
    وكان رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الجنرال عاموس يادلين قد صرّح أمام مجلس الوزراء ــ أثناء تلاوته التقرير السنوي لشعبته ــ «بأن احتمال شن سوريا حرباً لا يزال ضعيفاً، إلا أن رد فعل عسكري سوري على تحركات للقوات الإسرائيلية وارد بشدة»(11).
    في مجمل الأحوال، فإن كل المؤشرات تدل على أن القيادة السورية قد استوعبت دروس حرب تموز. وتعمل على بناء «جيش مختلف» حسب تعبير المراسل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت «أليكس فيشمان» «سنرى جيشاً برياً سورياً مختلفاً عما عرفناه اليوم»(12).
    جيش مختلف، من حيث تركيب هيكل القوات، ونظام التسلّح، وأساليب القتال، والأهم جيش يعتمد استراتيجية دفاعية من نوع «مختلف».
    ===================================
    المصادر:
    (1) صحيفة الأخبار ــ تنامي قوة الجيش السوري يقلق إسرائيل ــ عدد 161 ــ 23/2/2007.
    (2) محمد بدير ــ صحيفة الأخبار ــ قلق إسرائيلي من منظومة الصواريخ السورية ــ عدد 152 ــ 14/2/2007.
    (3) محمد خواجه ــ الحرب السادسة ــ النصر الصعب ــ ص 76 عن صحيفة السياسة الكويتية ــ اتهامات تل أبيب لموسكو اعتراف واضح بعجز أسلحة الدولة العبرية ــ 16/9/2006.
    (4) حلمي موسى ــ صحيفة السفير ــ إسرائيل: سوريا تبني جيشاً مختلفاً ــ 3/3/2007.
    (5) محمد خواجه ــ الحرب السادسة ــ النصر الصعب ــ ص 180 عن عوفر شيلح كتاب: ولماذا يجب إحداث ثورة في الجيش الإسرائيلي؟ بيروت 2004 ص 79.
    (6) القناة الإسرائيلية الثانية 1/3/2007.
    (7) يحيى دبوق ــ صحيفة الأخبار ــ روسيا تلعب بالنار وتشجع سوريا على إشعالها ــ عن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية 3/4/2007.
    (Cool حلمي موسى ــ صحيفة السفير ــ إسرائيل: سوريا تبني جيشاً مختلفاً ــ 3/3/2007.
    (9) يحيى دبوق ــ صحيفة الأخبار ــ روسيا تلعب بالنار وتشجع سوريا على إشعالها ــ عن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية 3/4/2007.
    (10) صحيفة النهار اللبنانية ــ قلق إسرائيلي من نشر سوريا آلاف بطاريات الصواريخ على الحدود ــ 10/3/2007.
    (11) صحيفة النهار اللبنانية ــ قلق إسرائيلي من نشر سوريا آلاف بطاريات الصواريخ على الحدود ــ 10/3/2007.
    (12) حلمي موسى ــ صحيفة السفير ــ نقلاً عن صحيفة يديعوت أحرونوت 3/3/2007.
    * باحث في الشؤون العسكرية
    avatar
    jamana
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 1867
    نقاط : 5148
    السٌّمعَة : 51
    تاريخ التسجيل : 08/08/2012
    العمر : 35
    الموقع : معلّمة في القطاع الخاص
    المزاج : سورية - متزوجة- ولدي ابن وابنة

    رد: [نظرة إلى قوة وتسليح الجيش الـسـوري .. لنقيم كفاءته لأي حرب قادمـة ]

    مُساهمة من طرف jamana في الخميس سبتمبر 06, 2012 7:38 pm

    يعني بفهم انو حضرتك مصممة على هيك شي؟؟؟
    طيب ونحنا مصممين على التطور ومو لازمنا هيك مواضيع ما الها اي قيمة و بتمنى ما تكرر الخطأ يلي صار مقصود هلق؟؟؟؟؟؟
    سبق ولمحتلك عدة مرات انو هلشي مو مليح وانو صار ما حدا بيقراه؟ وقلتلك انو في اوامر من المدير العام انو هيك مواضيع ما عاد لا مرغوبة ولا الها محل هون؟ ليش يا اخت عمتلخبطيلنا النظام؟ ليش قاصدة هيك حركات تحدي؟
    انا سكتت عن اول شي حطيطي بخصوص انو عندك شي سري وما بدك ياه بالعلن ورحبت واهلت فيكي وحيطك على راسي من فوق؟ وحضرتك ما احترمتي حدا لا رحتي وبعتي كلامك على البريد الخاص ولا رديبتي على رسايلي يلي سألتك وين الموضوع وطنشتي وكانك عمتضحكي على العالم ؟ اختي انا فهمانة عليكي ومن كلامك المصراوي والواو مع كم كلمة حمصية وشوية شامي ما بيناسبو؟ لسوري سوري وما حدا متلووووو بلالك هلحركات العوجة نحنا اخترمناكي اكتر ما يمكن اصدقاءك يبحترموكي وحطيناكي على الروس وكرمناكي؟
    وكررتلك عدة مرات انو المدير العااام يا بنت الناس طالب هيك والتطوير من عندوووو هوي وانا عمنفذ كلامو مع خطة للتطوير وفشر كلمين بدو يفشل موضوع المدير العام والمو عاجبو وبدو يضل يلف ويدور من هون وهونيك بس ليفركش المنتدى ؟ نحنا متل سوريا لا قوي تجبونا شفتونا سابقا وعم بتشوفونا حاليا ورح تضلكم متل ما انتو ونحنا متل ما نحنا ؟
    وظهر منك حركات مسحت كلشي وانك مستقصدا التخريب وبس ؟ فروحي الله مع دواليبك ويسعدك ويبعدك كمان مو لازمتينا .
    avatar
    الابجر السوري

    عدد المساهمات : 30
    نقاط : 1853
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 27/08/2012

    رد: [نظرة إلى قوة وتسليح الجيش الـسـوري .. لنقيم كفاءته لأي حرب قادمـة ]

    مُساهمة من طرف الابجر السوري في الجمعة سبتمبر 07, 2012 6:05 pm

    مع الشكر الجزيل لناشر المقال ولكن لا اريد ان اقول الا
    ما خفي اعظم والايام ستثبت ذلك
    الان علمنا سبب التكالب العربي الغربي باتجاه سوريا ولكن باختصار نقول
    لن نكون حماة الكلاب العرب والخليجيين بعد الان
    كلمة الفصل هي
    -----عاشت سوريا الاسد والتحية لقواتنا المسلحة ------
    مع تحيات الابجر السوري الحرس الجمهوري اللواء 105 مدرع
    avatar
    jamana
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 1867
    نقاط : 5148
    السٌّمعَة : 51
    تاريخ التسجيل : 08/08/2012
    العمر : 35
    الموقع : معلّمة في القطاع الخاص
    المزاج : سورية - متزوجة- ولدي ابن وابنة

    رد: [نظرة إلى قوة وتسليح الجيش الـسـوري .. لنقيم كفاءته لأي حرب قادمـة ]

    مُساهمة من طرف jamana في الجمعة سبتمبر 07, 2012 7:09 pm

    مع تحيات الابجر السوري الحرس الجمهوري اللواء 105 مدرع
    شو هلحركات الما الها طعمة ؟ معقولة انسان عاقل وواعي بيحط هيك اشسا هيك؟
    اخي ممنوع هيك اشياء تنحط بالمنتدى واعتبرو انذار ممنوع حركات بلا طعمة خلينا محترمين وبدون ما نسمي حالنا على فرق بالجيش؟
    شو هلكلام الغير واعي وغير مقبول .
    رح اعتبرها اخر مرة بشوف منك هيك تسميات او اشارات او حركات ما بتدل الا على عدم وعيك الوطني وولدنات . مو تحطلنا مقدمة وبعدين تتساخف هيك
    الحرس الجمهوري اكبرمنك واشرف منك ومن غيرك ومو بمستواك لتنسب حالك الو فهمان والا بتحب نلغيلك اشتراكك؟
    والا ناطر (وناطرة يا منظوم )هيك حركات ومفكرنا مو فهمانين عليك ؟
    انتبه لحالك زمان اول تغير وبلالك هيك حركات مفهوم ؟يا منكون محترمين يا ما بيلزمنا هيك ناس تكتب هيك تعابير تحاول تسخف الحرس جمهوري بقياس عقلاتا . نحنا عمنضف ونزيل المالو لزوم وهيك طريقتنا ويلي ما بيمشي على قوانين المدير العام ما بيلزمنا اخي هيك اوامرو وهيك بتنفذو وغير كلماتو ممنوع شو كان عمبيحاكي حيطان لحتى حضرتك تجي تعمل حركات ولادية واستفزاية بس لتدل انو المنتدى بيحوي ولاد متل حكايتك روح كتوب باسمك وبلالك سخافة بقى
    avatar
    مواطن فداء سورياالأسد

    عدد المساهمات : 262
    نقاط : 2543
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 01/12/2011

    رد: [نظرة إلى قوة وتسليح الجيش الـسـوري .. لنقيم كفاءته لأي حرب قادمـة ]

    مُساهمة من طرف مواطن فداء سورياالأسد في الجمعة سبتمبر 07, 2012 11:17 pm

    إسا انت ولا صوص صرت من الحرس الجمهوري ؟؟؟؟؟ Mad


    فشرت ذبانة مثليك تكون منتسبة لهيك فرقة.وكمان لواء 105 مدرع صار عنا زلمي بوجهين ونحنا مو عارفين
    عم تجينا عنك اخبار مو منيحة وريحتك مو نظيفة بالمنتدى

    شوف ولا حشرة الكذب و المواضيع يلي عم تكتبها مو عاوزينها لا إنت ولا هي منشان هيك احترم حالك والعضاء الباقيين أحسن ما حط رجلي بظهرك ونقلعك برات المنتدى ...



    _________________


    سوري وأفتخر.......
    avatar
    jamana
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 1867
    نقاط : 5148
    السٌّمعَة : 51
    تاريخ التسجيل : 08/08/2012
    العمر : 35
    الموقع : معلّمة في القطاع الخاص
    المزاج : سورية - متزوجة- ولدي ابن وابنة

    رد: [نظرة إلى قوة وتسليح الجيش الـسـوري .. لنقيم كفاءته لأي حرب قادمـة ]

    مُساهمة من طرف jamana في الجمعة سبتمبر 07, 2012 11:28 pm

    يعطيك الف عافية اخي وجدي
    بيستاهلو التنين
    شابف شو عاملين البلا اخلاق؟
    ما قصرت فيهن ويسلمولي ايديك يعني انا كنت من ساعتين مو لاحقة سخونة البنت والا هدول والحمدلله جيت وعملت اللازم .
    وكلمتك واقفة وما بتنزل يعني اذا مفكرينك حكي ؟لا انت بتقول برا وبيصيرو برا ؟
    وبرافو عليك فهمت شو اصدن
    سمولنا المنتدى بحركاتن عاملي منحبك وابجر وبعد الهيئة نسمة وتبعول الصور والشتايم للرئيس ما تسيناها وصرتو مكشوفين يا بلا اخلاق؟
    عامل حالو على اولتك فرقة مدري لواء 105 تابع للحرس الجمهوري
    لكلك على هلبداحة والوسخنة انا مو مارق عليي بتاريخ المنتديات هيك عالم
    والله حاسة انن عميعملو متل طريقة اقفال القمر الصناعي لما لقونا واقفين متل الجبال بالتلفزيونات؟ والخيئة هون عمبيحاولو نفس الطريقة بوسخنة ةاشارات بتعني كتير كتير كتير
    ما عاد عارفة هيد ناس شو بعد بيفيدها الحكي البلا طعمة وحرب خسروها ؟
    ما رح الك الا يسلمولي ايديك
    avatar
    مواطن فداء سورياالأسد

    عدد المساهمات : 262
    نقاط : 2543
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 01/12/2011

    رد: [نظرة إلى قوة وتسليح الجيش الـسـوري .. لنقيم كفاءته لأي حرب قادمـة ]

    مُساهمة من طرف مواطن فداء سورياالأسد في السبت سبتمبر 08, 2012 12:34 am

    تكرمي إختي جمانة نحنا بخدمة الناس الطيبين.
    وإذا كانوا الشباب مفكرين حالهن عم يعملوا هالحركات وعم يتذاكوا خليهن يعرفوا إنهن اغبى من الغباء وأحمر من الحمير وهي الحركات يروحوا يطبقوها بمنتديات بمستواهن المتدني




    ومنشان بنتك إخت جمانة الله يعافيها ويخليلك ياها


    _________________


    سوري وأفتخر.......
    avatar
    jamana
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 1867
    نقاط : 5148
    السٌّمعَة : 51
    تاريخ التسجيل : 08/08/2012
    العمر : 35
    الموقع : معلّمة في القطاع الخاص
    المزاج : سورية - متزوجة- ولدي ابن وابنة

    رد: [نظرة إلى قوة وتسليح الجيش الـسـوري .. لنقيم كفاءته لأي حرب قادمـة ]

    مُساهمة من طرف jamana في السبت سبتمبر 08, 2012 4:47 pm

    الله يخليك ويخليلك اهلاتك ويحميكون بهلايام
    وانشالله وباذنو تعالى بترجع البلد واجمل واحسن واقوى وانا مؤمنة بهيك شي مو مجرد حكي وخبريات؟ وهدول الونخين ما عاد بينفعو يكون بيناتنا لا بلبلد ولا بلمنتديات صارت اوراؤن مكشوفة مهما غيرو اقنعتون ؟ بس قبلن منها يغسلو وجوهن على القليلة هههههههه
    مشكور من كل البي والحمد له مبارح كان راسي رح يبج حرارتها عالية واصقس شوب وما في كهربا لنشغل المروحة ؟ مشينا الحال بلبخات والحمد لله هلق صارت بالف خير.وعمبنطنط متل القرود هههههههههههالله يحميها
    ويعطيك كل العافية والصحة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 21, 2017 8:27 am