منتديات عالم الكمبيوتر السوري

أهـلا وسـهـلا بك زائرنا الكريـــم
نورت غالــي تفضل إضغط تسجيل
وشاركنا أيد بأيد ونورنا بمواضيعك
حارب بكل ما استعطت من قوة
لرد هذه الهجمة الكونية على بلدنا
وكون عضو هام وفعال وتميـــز
بإبداعاتك مع تحياتـنـا ......
منتديات الجيش السوري الإلكتروني

نحن فريق من الشباب السوري لديه خبرة واسعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن المعلوماتي


    فن الحديث مع الاخرين.......... شفويا وكتابيا

    شاطر
    avatar
    safwan
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 631
    نقاط : 2832
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 31/05/2012

    فن الحديث مع الاخرين.......... شفويا وكتابيا

    مُساهمة من طرف safwan في الثلاثاء يوليو 31, 2012 12:15 am

    ايضا في السلوك الاجتماعي بعيدا عن السياسة..؟


    فن الحديث مع الاخرين.............
    إن الحديث فن وهو ركن أساسى لشخصيتك, وأهم ما يجب أن يتوفر فيه الصوت العذب في المحادثة الشفوية والكتابية والتلوين في الموضوعان والقدرة على الإصغاء, ليس ذلك فحسب بل إن الحديث يجب أن ينطوي على مشاركة وجدانية , فالكلام ليس هو ما يصفه العلم بأنه مجرد صوت تشارك في إصداره الأحبال الصوتية فقط بل عواطف تتدفق لها تأثيرها على نفس المستمع أو .. المشارك في الحديث.

    وإلمامك بفن الحديث يعني قدرتك على إشعار الناس بوجودك في اللحظة المناسبة. والحديث الطلي الممتع تعبير عن التفكير السليم , فإذا لم تستطع التفكير في شيء تقوله فلعلك لا تستطيع أن تفكر في شيء على الإطلاق.

    وتستطيع تنمية قدرتك على الحديث والمناقشة إذا تعودت النطق السليم للكلمات وتنويع الموضوعات التي يمكنك أن تتحدث بها، وفوق ذلك كان لديك الإصرار والقوة على معالجة أي عيوب تلقاها عند حديثك مع الناس.

    وفن الحديث يقتضى منك آداباً عليك أن تراعيها وهناك بالتالي محاذير يجب أن تهملها. واعلم أن الخطباء المفوهين والمحللين السياسيين والخبراء في كذا وكذا من الأمور .. الذين يبهرونك بقدرتهم على صياغة أفكارهم وعرضها لم يصلوا لهذه الدرجة دون جهد بل إنهم دربوا أنفسهم وتعلموا آداب الحديث وأصول اللباقة حتى استطاعوا في نهاية الآمر أن يصلوا إلى هذه الدرجة التي تدهشك وتبهرك في آن واحد. لكن هل سألت نفسك.. كيف يمكنني أن اصل لهذه الدرجة ولماذا لا أكون احد هؤلاء؟
    إن الأمر بسيط وفي نقاط سريعة سوف أقدم لك برنامجا كاملا يجعل منك ذلك الشخص الذي تحب ان تكونه بدون تدوير للأمور على الشكل الذي تعتقده يقودك الى البروز والتعرف اليك دون توقيع حتى وبمجرد عرض ما تنشره ,, سيكون اسلوبك هو شخصيتك وليس ما تستجلبه من هنا وهناك؟ او ان تخلط الحابل بالنابل وكأنك تطلبمن الآخر اختيار موقعك على ما يجده في احداها؟.

    1-تعلم بداية كيف تتابع الموضوع الذي يتحدث فيه صاحبك ولا تنتقل به فجأة من موضوع إلى آخر, وتذكر أن خير حديث هو ما تتبادل فيه الآراء مع غيرك.

    2-تعود أن تصغي إلى كلماتك وكان فيها نبرة صوتك يا عزيزي..؟ واحرص على أن تكون واضح الأداء صحيح العطاء صادقا فيما تبثه بين الناس, فالكلمات قد تستهوى القلوب وقد تنفرها, والكلَم الحسن والقدرة على استعماله في نسق طلي هما خير عون لك على النجاح في العمل والمجتمع.

    3-لكن ما فائدة الكتابة الحسنة ما لم يكن لديك ما تقول, عليك أن تجمع ذخيرة تستخدمها في الكتابة كما الحديث تماما, وتكون وسيلتك إلى ذلك شدة ملاحظتك لما يجري حولك وينبغي أن تستفيد من قراءتك الجرائد والمجلات وكل ما هو واقعي جديد ولا تعتمد على ما سبق؟ فهي تمدك بموضوعات جديدة هذا بالإضافة إلى عادة القراءة التي يجب أن تنميها فيك واحرص أن تكون قراءاتك متنوعة فيها من المتعة بقدر ما تحتويه من معرفة وثقافة.

    4-تذكر أن الحديث لا يقتصر عليك واحذر من أن تجازف بالكلام فيما لا تعلم فقد يكون الجالس إليك أخصائياً في الموضوع الذي تخوض فيه؟ ولا تظهر أنك تعرف الإجابة عن كل ما يوجه إليك من أسئلة وإلا كنت محدثا ممقوتاً.

    5-كن صاحب آراء ولكن لا تتعصب لها فهذا التعصب لا يكسب الأصدقاء, والحديث عن نفسك في غير إسراف أمر محبوب.

    6-إذا حياك إنسان بقوله كيف حالك فليس معنى ذلك حتماً أنه يريد مدلولها الحرفي فلا تجب بقولك.." أن الحال كما ترى" ثم تبدأ بسرد قصة حياتك.. واحذر أن توجه أسئلة في مسائل شخصية.او تتحدث في امورك الشخصية .

    7-لون حديثك حسب مقتضيات الظروف فحديثك مع كبار السن يختلف عن حديثك مع من هم في سنك أو من هم أصغر منك ويجب دائماً أن تظهر عطفك واهتمامك واحترامــــك بمن يصغى إليك او يقرءك.

    8-الإصغاء وكما اسلفت في موضوع سابق.. فن وإذا رزق محدث بارع بمستمع شارد اللب كان خطبه عظيما فيجب أن تصغي إلى محدثك بعينيك وأذنيك وعقلك وأن تجعل ملامح وجهك ناطقة بأنك تتابع ما يقول ووجه إليه سؤالاً من حين لآخر أو ابد ملاحظة تناسب مجرى الحديث فهذا مما يشجعه ويرضيه.

    9- أخيراً من ضروريات فن الحديث وآدابه أن تتجنب:

    *الفضول والمبالغة في القول ونقد الغير.
    *احتكار الحديث.
    *مقاطعة غيرك أثناء حديثه المباشر او عبر النت أو أن تخطئه بدون حجة أو دون سماع باقي وجهة نظره.
    *انتظار أن يتحمس مستمعك للإصغاء إليك إذا كنت تعيد على مسامعه حوادث قصة سبق أن سمعها أو رواية سبق أن شاهدها والهم .. موضوع يكون بالأصل من عمله تعيده على مسمعه او مرآه وإذا كنت في جمع فتحدث في موضوعات عامة تهم الجميع وإياك والثرثرة ورفع الصوت.

    * أن تثني على محدثك بمدح صريح مسرف يسبب له الحرج بل يجب أن تكون لبقا في غير ابتذال.

    *المجادلة في صغائر الأمور. فلا تقاطع محدثك لتصحح له تاريخ حادثة تافهة, فالتدقيق في مثل هذه التواريخ إنما يكون في دور العدالة وليس في مجالس الأصدقاء.

    *تجنب أن تقاطع حديث جمع من الناس إذا دخلت عليهم مكان اجتماعهم وذلك بملاحظة لا تمت بصلة إلى ما يتحدثون فيه, انتظر حتى تعلم فيما يتحدثون ثم اشترك في المناقشة بدلاً من أن تقطع الحديث.

    *كن لبقا فيما تبديه من ملاحظات فلا تؤذ أحداً ولا تحرجه.

    *لا يصح أن تلامس الناس حين تحادثهم شخصيا ولا ان تمسهم ان كنت تنشر عبر التواصل الاجتماعي وتجنب الحركات العصبية في أثناء الحديث فلا تعبث بأصابعك ولا تتململ في مقعدك ولا تتحسس ساعتك أو مفاتيحك أو أزرارك.
    واخيرا.. قال معلمي, امير البلاغــــــــــــــة وسيد المتكلمين اجمعين:
    اذا اردت ان تكون للناس اماما..
    فابدأ بتعليم نفسك قبل تعليم غيرك.
    وليكن تاديبك لهم بسيرتك قبل تاديبك بلسانك.

    وشكرا لكل من يرغب بمتابعة ما اكتبه.
    avatar
    نجمة وطن

    عدد المساهمات : 506
    نقاط : 2659
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 29/01/2012
    الموقع : 29 سنة

    رد: فن الحديث مع الاخرين.......... شفويا وكتابيا

    مُساهمة من طرف نجمة وطن في الأحد أغسطس 05, 2012 5:27 am

    موضوع رائع بالفعل ...يعطيك العافية


    _________________
    avatar
    safwan
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 631
    نقاط : 2832
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 31/05/2012

    رد: فن الحديث مع الاخرين.......... شفويا وكتابيا

    مُساهمة من طرف safwan في الأحد أغسطس 05, 2012 5:34 am

    الله يعافيكي .. لم اشأ الخروج بالرغم من تكرار تنبيهي من الأصدقاء لقطع النت للضرورة. الا بان ارد على ما تكتبينه ردودا كلها روعة بتعابيرها المؤدبة والفهيمة والتي تشير بوضوح الى اخلاقك الطيبة المحترمة .انا اشكرك لأنك تضيفين بهاءا على مواضيعي بتواجدك .واعتز ان اكون فردا متواضعا بمنمتدى فيه من هم محترمين مثلك وبكل اخلاص اكرر شكري لك
    avatar
    safwan
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 631
    نقاط : 2832
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 31/05/2012

    رد: فن الحديث مع الاخرين.......... شفويا وكتابيا

    مُساهمة من طرف safwan في الأحد أغسطس 05, 2012 5:40 am

    عفوا .. استأذنت الاصدقاء.. لأدون التالي؟
    الأخ المحترم خالد يمكنك اقراءة ومتابعة مواضيه بجدبة. ويملك اشياء جيدة عتباره وفي فيما يكتبه وصادق ؟ فهو نشيط وكلامه وطني وعنده حس بالمسؤولية تجاه قضيته وجاد فبما يقوم به . تابعي ما ينشره ستستفيدين وتفيدين لأنك متمكنة من التعبير فعلا وقادرة على نشر افضل المواضيع في المنتدى وحتى افضل مني في مجال الوجدانيات والتعابير الانسانية .ولا يجاريك في هذا الأمر احد اطلاقا...؟ ولا تهتمي لأي شخص يحاول هدم معنوياتك لأن الصديق من يدعم ويؤازر وليس من يسخر من صديقه.ولا تقلدي ولا تنسخي الا ما هو ضروري واكتبي تحت المنقول.. منقول عن كذا وكذا . والشخصي لا تذكري الا اسمك . احتراما لعقول الاخرين.
    و سلام ايتها الغالية
    avatar
    jamana
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 1867
    نقاط : 5210
    السٌّمعَة : 51
    تاريخ التسجيل : 08/08/2012
    العمر : 35
    الموقع : معلّمة في القطاع الخاص
    المزاج : سورية - متزوجة- ولدي ابن وابنة

    رد: فن الحديث مع الاخرين.......... شفويا وكتابيا

    مُساهمة من طرف jamana في الثلاثاء أغسطس 28, 2012 2:00 am

    قريتو ولقيتو فعلا بيضلو ضاوي بكل كلمة بيقولا مع مرور كتير من المواضيع خلفو؟ و فعلا منفرد وانا متاكدة انو كل كلمة قالها من راسو لأنها بتشبهو بكل فاصلة ونقطة مو منقولة وملزوقة .الله يرد عنك ويعطيك اد نواياك يا استاذنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 7:31 pm